ويندوز

كيف يمكن ازالة أي نسخة ويندوز (vista, XP 10,8,7)



الحمد لله وحده نحمده ونشكره ونستعين به ونستغفره وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين. ربنا لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنك أنت العليم الخبير. ربنا لا فهم لنا إلا ما أفهمتنا، إنك أنت الجوّاد الكريــم ربي اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي.

سوف نستعرض فى هذه التدوينة الصغيرة كيفية ازالة أي نسخة ويندوز مهما كان نوعها سواء كانت ويندوز فستا او 7 او 8 او10   او حتى XP  لان طريقة الازالة واحدة .  و سوف ينقسم الموضوع الى جزئيين، الاول سيكون كيفية ازالة نسخة ويندوز من بين عدة نسخ، مثلا انت لديك نسختين ويندوز XP و Vista  و تريد ازالة احداهما دون المساس بالأخرة. و الثاني سيكون عن كيفية ازالة نسخة واحدة من الجهاز، أي ان الجهاز عليه نسخة واحدة Vista مثلا .



اولا و قبل كل شيء اعمل نسخة احتياطية من ملفاتك الهامة الموجودة على البارتشن او الدسيك المركب عليه الويندوز، و اغلبيتنا يركب الويندوز على حرف ال C/ اذا فسوف ننقل ملفاتنا الهامة مثل المستندات او الكتب الاليكترونية او أي شيء مهم بالنسبة اليك من  حرف ال C/  و لا تنسى ان مجلد My Documents مرتبط بحرف ال C/ أي انه عند ازالة الويندوز سوف يتم مسح هذه الملفات في هذا المجلد .



I.            الجزء الاول :  كيفية ازالة اى نسخة ويندوز من بين عدة نسخ :

اولا بالنسبة لويندوز 7، نفتح قائمة ستارت و نكتب System Configuration او msconfig   و نختار تبويت  Boot
او فتح قائمة Start ثم فتح نافذة Run ثم كتابة msconfig  بالنسبة لويندوز xp
و سيتم عرض كل النسخ التي على جهازك كما بالصورة :


كما نرى بالصورة يوجد نسختي ويندوز و هما  7 و 8. و قبل ازالة نسخة منهم يجب تحديد النسخة التي ستعمل بها بعد الازالة، فنضغط على النسخة التي لا نريد ازالتها و نضغط على Set as default
بعد ذلك اضغط على النسخة التي سوف تزيلها  ثم اضغط على Delete ثم Ok 
للتأكد من نجاح العملية ينبغي عليك عمل ريستارت لجهازك لترى ما اذا كان سيقلع بطريقة جيدة.

II.            الجزء الثانى : ازالة نسخة ويندوز وحدها دون ان يكون بجانبها نسخة اخرى:

اذا كنت تعمل على نظام به نسخة ويندوز واحدة و بها خطأ ما بالرغم من انها تعمل و بها هذا الخطأ فحتما انك تريد ازالتها و تركيب واحدة اخرى. و هو امر بغاية البساطة لا يحتوى على تعقيدات. و هو عندما تضع ديسك النسخة الجديدة التي سوف تركبها ثم ضعه ثم اعمل ريستارت لجهازك و تتبع الخطوات الاتية :

1)   بعد ادخال السى دي الخاص بالنسخة الجديدة و عمل ريستارت للجهاز سيطلب منا الضغط على أي زر لبدأ الاقلاع، اضغط على أي زر

2)   انتظر قليلا حتى تظهر شاشة الاقلاع الزرقاء و التي ستمكنك من تنصيب الويندوز .

3)   بعد ظهور عدد البارتشنات المتاحة امامك اعمل فورمات للبارتشن الموضوع فيه الويندوز ثم استخدمه لوضع النسخة الجديدة، و اختر نوع نظام الملفات File System   من بين نوعين NTFS & FAT32  


4)   سوف يقوم الجهاز بعدة إعادة التشغيل و سيكون مكتوب اضغط أي زر لإقلاع السى دى و لكن تجاهل هذا الامر في هذه الخطوة ثم بقية الخطوات تقليدية مثل ضبط اعدادات الزمن و اللغة  و سوف نتعمق في تنصيب نسخ الويندوز بشرح كامل في المستقبل القريب باذن الله .


0 comments:

Post a Comment

Powered by Blogger.